البدع سنة 1801 وزيارة المقيم البريطاني في الخليج كابتن ديفد سيتون

 

 البدع -- قــــــــطـــــــــــــــر   

bd10256_

 

عـند ما احتل الامام  سلطان بن احمد حاكم عـمان البحرين سنة 1801  جاء لزيا رة الشوا طيء الـقـطـريه للبحث عن القراصنه

 فـقـد زا ر لحـويله والـبـدع

وكان برفـقـته المقـيم البريطاني في الخليج الكابتن د يـفيـد سيتون

الذي كتب هـذا التقـريـر

 

pic10a

 

 شبه مدفع قبيلة السودان المذكور في التقرير لحماية البدع سنة 1801

 

 

اليوم الثاني  من شهر د يسمبر سنة 1801  البــدع

 

 ا بحرنا من لحويلة وعلى مراى منا مركبين ناحية الشاطىء, وفي الظهر رسونا عـند خليج البدع في قطر  .على بعـد 10 اميال من الساحل , في عـمق 12 قا مه بالقـرب من حا فـة جـرف رملي 

عمقه 3  قامات ( يقصد حـد البدع ومكانه الان الجزيرة  الصغيره امام البدع) , وهـو عـمق يقـل بمقـدار قامه واحده عن غا طس السفـينه الجنجافه , صعـد ت الى متن السفينه ( د نكان) ونزل جنود الامام في السفـينـه

( زيماس) ومضيت تجاه الشاطىء في ا لقا رب ( الكابـرا س)  ورسوت في عـمـق 3 قا مات وفي المساء  صعـد ت على سفـينة الامام( زيماس) الذي ا قـترح ا رسا ل رجل الى الشاطىء لتفا وض

 مع السودان بشأن المرا كب والبا رود , فعـلقـت بأن السودان قراصنه ولا يستحقـون التعـامل معهم , بـل سيكون ا مرا عـظيـما ان يتم تحـطيم مرا كبهم لمنع مزا ولتهم للقـرصنة في المستقـبل , ذهـبت

في ا لزورق لاختبار عـمق المياه, حتى ا رتـطـمت بالجـرف , فسرنا بطـول الجـرف حـتى وجـد نا ماء ضحلا بعـمق 2.5 قامه حيث وضعـنا برميل خشبي بمثابةعـوامه للارشاد .........

 

اليوم الثالث   3 د يسمبر 1801 البـدع

 

وجهت السفـينة ( د نكان) الى البرميل العائم ورست على بعـد حوالى 5 .1 ميل من الشاطىء , ا طـلق العـد و عـدة طـلقات من مد فع كـبيـر ( يقصد السودان)  سقـطـت عـلى مسافــه قصيره بعـد السفينه ( د نكان) وجاء ت مرا كب الا مام ورست في موقع ا قرب من الشاطىء تجاه ا لجنـوب وصعـد الشيخ ا رحمه شيخ نخيلوه على سطح السفينه ( د نكان)   للاستشاره بشأن مايجب القيام به؟  وقد بدى لي

 ا ن من السهل النزول ا لى الشاطىء ولكن لم يكن الخيار بيدي , فراي الامام هـو الذي يجب ا تباعه ا و ا رسل كافة السباهين( مجندين هنود يعـملون في اسطول شركة الهند الشرقيه)  في القارب الطويل والزورق,  صعـد ت على متن سفينة الامام ( زيماس) فسأ لني عـما يجب علينا فعـله فأجبته قائلا اننا سنفعـل ما نأ مر به فسأ لني رأيي , فقـلت ان ننزل الى الشاطىء,  وبد ون   ابداء را يه امر الامام برفع المرساه  وا تجه ناحية الشاطىء , ولكن المياه ا لضحـله اضطرتـنا ا لى الذهاب ا بعـد بأتجاه الجنوب ا لى منعـطـف في ا لشاطيء حيث كانت المياه اعـمق , وهـنا ك انتظر لحين وجود قـوات لم تكن قد ا تت بعـد وا ثناء الا نتظار كان هو وضبا طه يقـولون ا ن النزول الى الشاطىء لم يكن من را يهم , حيث ا نهم سيجبرون على الا نسحاب بد ون احرا ز ا يــة نتيجه , ومرة اخرى ا شا ر الامام الي وقلت ا نني لااستطـيع اتخاذ قرا ر بهذا الشان , حيث انني لم ا كن على علم بقـوته او عارفا بقـوة العـد و , فقـال الامام ا ن النزول يسير , وان با ستطاعـته   د فعهم الى الحصن  ولكن سيوقـفـوننا عـند هـذا الحد ا ن لم نتمكن من احضار السفـينه الى نقـطه ا قرب ليكون تا ثـيرها على القـتال ذي جد وى  حيث ان ا طلاق عـدة طـلقات جزا فيه لن يثمـــر شيئا فـذهبت الى السيد( تايلور)  في محا ولة لد فع السفـينه الى نقـطه اقرب من الساحل فـقـال انه في مياه عـمقها 12 قامه  وا ن البرميل العـا ئم يـقع في مياه 2.5 قامه الان  عـند ا نخــفـا ض منسوب المياه  ولكن عـند ا رتفاع المنسوب سيحمل السفـينه الى عـمق 5 قامات ثم سيدعها تستقـر على القاع  فانـتـظر ا ن ياتيني الا مام بالجـوا ب عـلى هـذا الا قـتراح  ولكنه ا جل النزول ثم اعـطا ني الامام تـفاصيل القــوا ت المرا فـقه له وقـد تبين منها انه لم يكن برفـقـته سوى 186 رجلا وهـو عـد د يقـل بكثير جـدا عن قـوة العـد و ( يقـصد قبيلة السودان) , الـذي انضم اليهم ا يضـا البـد و المجا ورون ( الوهابين الذبن طلبهم الشيخ ناصر بن سالمين لمساعدته عندما علم بان الامام سلطان بن احمد يبحث عنهم) ولكن رجـال الا مام كا نوا ا فــضل قـوا ته , ويـقـودهـم السيد ماجـد بن خـلفان , وهـوالقائـد المفـضـل للا مـا م وا كثر قا د ته حـظـا, وا ثـناء الليل قام السيد تايلور بسبر العـمق حول السفـينه ,,,,,,,,

 

 

اليوم الرابع:  4 د يسمبر 1801 البـدع

 

 صعـد الامام على متن السفـينه وقام السيد تايلور مرة ا خرى بسبر العـمق بحثـا عـن قـناة ا خـرى , ولكنه وجد ا ن عـمق المياه على مسا فه قصيـرة من السفـينه لا يتعـدى1.5 قــامه وعـند

 ا قـتناعه بعـدم امكانية القيام بشىء, اخبر الا مام بذ لك فـقـال الا مام ا ننا يجب ان نؤجل هـذا المشروع وندعـهم على حا لهم الى حـيـن نعـود بالمزيد من الجـنود وبسفـن ا صغـر ثم غا د رنا 

 البـدع با تجاه عـرض البحر  ,,,,,,,,,,,      

 

 

 

وصف البدع سنة 1801 للكابتن ( د يفـد سيتون)

 

 

يقع البدع عند 25- 18 شمال خط العـرض وهي خليج كبير مفـتوح ملىء بالجروف المرجانيه, حصـلنا فيه على سبر متـفـا وت لد رجـة كبيره تترا وح بيـــن 12- 5 . 1 قامه والا رض منخـفـضه ورمليه تكاد تخـتفي عـن الا نظار عـلى بعـد 10 أميال ,وبالا قـترا ب يبد و انها ترتفع وبالتد ريج من طرفـيها تجاة المركز, حيث تشكل سلسلة مرتـفعه عـلى بعـد نصف ميـل مـن الشــا طىء , وا سفـل هذه السلسله على مقربه من البحر يوجـد تلين صغـيرين بينهما وا دي ,وبين كل تل من التلين تمتد منطـقه من المياه الضحـله عـمقها 1.5 قـامه والعـمق عـلى بعـد ميـل ونـصـف مـن الساحـل 3 قامات, وعلى التـل الشمالي قـصر حصين مربع له سور وبرج تنتشر حوله المنازل , وفي الوا دي يوجد مترا س مرتجـل به مد فعـان ,وعـلى التل الجنوبي يـوجــد كــوخـين كبيــريــن هـما نوع من ا نواع الد فاعات الاماميه للقـناصه وعلى بعـد نصف ميل الى الجنوب بالقرب من السلسله يوجـد مبنى مربع ا خـر به سا رية عـلـم البــلا د وا سفـل الـتل الشمالي يوجــد شاطــىء رملي عـليه عـد د2 بتيل وسمبوق وبقـله واحـدة تم ربـطهـما في مترا س صنع من الحجـر, والمكان الوحيـد للنزول الى الشاطىء يقع عـند مد خل الوا دي, ولكن سيتكلف الاستيلاء عليه وحـفـظـه خسا ئر جمه, بد ون وجـود السفـن لد فع العـد و عن المنطـقه حيث ان مد خـل الوا دي مجا ور للمترا س والقـوا رب التي ا حـتمى فيها عـد د من الرجـا ل وعـشرة مدا فـع وفي مواجهة المد فعان خـلف المترا س الموجـود في الوا دي , و يـقع عـلى بعـد ميل اتجاه الجنوب شاطىء رملي بد ون غـطاء لا يـوفـر الحمايه عن قـنا صة مرمى قبيلة السودان المنتـشرون عـلى الساحـل ولكن يجـــب الاستيلاء على المبنى المربع الذي به سا رية العـلم حتى يصبح بلامكان الوصـول الى التلين للقـبض على شيخ البـدع الذي يقـوم بعـمليات القرصنه, ضد سفـن شركة الهند الشرقـيه والذي يبررها بأ نه يأخـذ الجـزيه مـن بحـر  بلا دة على السفـن التي تد خـل في مياهـه القـطريه حـيث ا نـه شيخ هـذه المنطـقه الوحـيــده ,,

 

 

 

bd14516_

 

معاهـدة الســــــــلم 1820 والعلم لسليمي

http://www.crwflags.com/fotw/flags/gb-eic.html

 

 

http://www.crwflags.com/fotw/images/g/gb~heijk.gif

 

بعـد تزايد عمليات القرصنه التي  يقوم بها شيخ البدع ما قبل سنة 1800 الى 1820. لجأت بريطانيا إلى إبرام مجموعة من الاتفاقيات لتوطيد وجودها في المنطقة كانت أولاها معاهدة السلم  سنة 1820. واستهدفت ضمان حرية الملاحة في الخليج وقد نصت هذه المعاهدة على تعهد الرؤساء بإبقاء السلام في البر والبحر، وأن يستخدم العرب الموقعين على المعاهدة علماً أبيض يخترقه خمس خطوط حمراء يسمى العلم لسليمي ، وأكدت الحكومة البريطانية بأنها لن تتدخل في الخلافات المحلية، ولكنها أجازت لنفسها حق التفتيش والرقابة على السفـن العربية . التي رفضتها قبيلة السودان وقاموا بعـدها بعـدة عمليات قرصنة على سفن تابعة لشركة الهند الشرقية حيث ارسلة المدمرة فستال لتدمير البدع سنة 1821 م  مما جعـل شيخ البدع ان يستمر في عمليات القرصنه ضد سفن شركة الهند الشرقيه للانتقام منهم ومساعـدة قراصنة الخليج  وايواءهم عندما قام

بايواء ومساعـدة جاسم الرقراقي سنة 1841 حيث قام الفرقاطة البخارية سيز ستريس بضرب البدع بمدافع من عيار 8 بوصه ,,

 

 

 

هذا التقـرير يبين كيف كانت قييلة السودان تحمي منطقـتهم البدع والد فاع عـنها

( التوقيع )

كابتن ( د يـفـد سيتون )

المقيم البريطاني في الخليج

4  december 1800

 

 

شعار السفن الحربيه التابعه  لحكومة شركة الهند الشرقيه

 

Company ensign
1660-1707

علم حكومة شركة الهند الشرقية

( الخطوط الحمراء والبيضاء)

 

 

تصد يق الحكومه البريطانيه

على هذه التقارير

 

bd14516_

المرجع  مـذ كـرا ت

DAVED SETON    ENGLAND,P 40,41,42,43            المقيم البريطاني في الخليج صفحه

مركـز وثائـق بومبي والـمكـتبه الهـند يه في لنـد ن

Coper right @ receved , jan-2004

bd14516_

 

الحروب بين قبيلة السودان وحكومة الهند البريطانيه التي احتكرة تجارة الخليج

 

كان سكان الخليج الأصليون من ذوي المهارات، لقد كانوا أناسا يمارسون أنشطة إنسانية اعتيادية كالتجارة التي اشتغلوا بها بوجه خاص منذ مئات السنين.
كان الغربيين الاجانب الغازين والمحتلين للخليج عازمين على زيادة نصيبها من التجارة الخليجية وذلك على حساب عرب الخليج الأصليين فقام عرب الخليج بالدفاع المشروع عن الحياة والتصدي للقوة الغربية الدخيلة والوقوف في محاولاتها لفرض وضع احتكاري للتجارة الخارجية للمنطقة.
عليه شن الغربيين الاجانب حملة للإساءة لعرب الخليج المعارضين لهم وابرازهم كقراصنة وإطلاق اسم ساحل القراصنة على ساحل الخليج والحق أنه ما كان في عمل هؤلاء الأبطال البواسل شيء من القرصنة.
لذلك سوف انقل لكم موضوع ورد في كتاب (العلاقات العمانية البريطانية : 1798م – 1856م) عن شخص يدعى السويدي ادعى البريطانيين بانه هو وجماعته من القراصنة.

 

جماعة من القراصنة يقودهم السويدي  من قطر ضد الهيمنه البريطانيه على تجارة الخليج

 

حدث ما عكر صفو العلاقات بين الانجليز والعمانيين بسبب جماعة من القراصنة يرأسهم شخص يدعى السويدي حيث قاموا بالاستيلاء على قارب تابع للبصرة اسمه عقوب (akaub) وهو ملك لتاجر اسمه محمد بيبي وذلك في 15/7/1801م بالقرب من هرمز التابعه للامام سلطان بن احمد حاكم عمان حيث صادف ان كان الامام سلطان بن احمد البوسعيد إمام عمان موجود وسمح لهم ان يغادروا هرمز ومعهم المركب المذكور.

 

ادعى الامام سلطان بن احمد البوسعيد بأنه لم يكن يعلم وانه كان ينوي الهجوم على جماعة السويدي ولكن استطاع السويدي ان يلجأ إلى الشيخ ناصر

 آل مذكور المطروشي شيخ ابوشهر واصبح تحت حمايته والامام لا يستطيع إرجاع ما استولى عليه السويدي.

 

كان البريطانيين يشكون بـ الإمام سلطان بن احمد البوسعيد لانهم يعتقدون انه يقوم بحماية جماعة السويدي وان له أيضاً علاقة مع الفرنسيين حيث ان السفن العمانيه تأتي إلى موانئ الإمام ومحملة بالبضائع الانجليزية المسروقة من قبل القراصنة الفرنسيين كما ان الامام اشترى من الفرنسيين سفينة وكان من الأفضل أن يشتري من الانجليز.

 

كانت حكومة بومبي تدعي ايضاً بأن جماعة السويدي يقومون بمهاجمة الرسل والتجارة غير المحروسة بين بومبي وبوشهر والبصرة لذلك أرسلت حكومة بومبي السيد تيلر (Mr. Taylor) على ظهر السفينة دنكان ليهاجم جماعة السويدي أينما يجدهم باستثناء موانئ الإمام سلطان بن احمد البوسعيد.

 

هددت حكومة بومبي بانه في حالة صحة تعاون الامام سلطان بن احمد البوسعيد مع جماعة السويدي فستحرمه من الاتصال المباشر بين موانئ الخليج والهند وبذلك سيجعله يخسر 27% من الضريبة التي يتحصل عليها من التجارة وطلبت حكومة بومبي من حكومة مسقط ان تستعيد السفينة المسروقة وحمولتها او ان تدفع ثمنها لان الإمام سمح لجماعة السويدي مغادرة هرمز التابعه للامام سلطان بن احمد إلا أن الكابتن ديفيد سيتون (David Seton) المقيم الانجليزي في عمان والتابع لشركة الهند الشرقية كان يرى ان يشترك هو و السيد تيلر (Mr. Taylor) في ملاحقة القراصنة والقضاء عليهم.

 

تمت بعد ذلك مقابلة بين الامام سلطان بن احمد البوسعيد والكابتن ديفيد سيتون (David Seton) عند عودت الامام سلطان منتصراً في حربة على العتوب في البحرين وأعلن منها انه سيرجع السفينة التي سرقها السويدي وسيقوم بنفسه بتأديبه وتأديب جماعته.

 

في 20/10/1801م قرر السيد تيلر (Mr. Taylor) أن يتقدم باتجاه هرمز على أن يتبعه الإمام سلطان بن احمد البوسعيد بتاريخ 28/10/1801م في سفينته جنجافة على ان يرافق الإمام الكابتن ديفيد سيتون (David Seton)

 

استقرت جماعة السويدي في مكان بالقرب من هرمز حيث كان لديهم حصن صغير يوجد به عدد من الرجال يتراوح عددهم بين خمسين ومائة ومائتين ويقع على ممر مائي ضيق.

 

تبين الشيخ سيف بن محمد حاكم مسقط والتابع لـ الامام سلطان بن احمد البوسعيد من ارسال رسالة الى حاكم بومبي يخبره بعدة امور منها ان الامام سلطان بن احمد البوسعيد سيتحرك ضد جماعة السويدي في 22/10/1801م لاخضاعهم والاستيلاء على حصنهم ولاخذ تعويض منهم عما استولوا عليه من ممتلكات الشركة .

 

في 23/10/1801م ابحر السيد تيلر (Mr. Taylor) باتجاه هرمز على ان لا يصل اليها قبل 31/10/1801م لان الامام سيبحر في 30/10/1801وانه لن يكون هناك مفر لجماعة السويدي من ان ينالوا عقابهم حيث انهم لو هربوا ولجئوا الى الوهابيين سيتركون سفنهم وراءهم لان المواني الأخرى في الخليج لن تستقبلهم.

 

مرة اخرى يؤكد الشيخ سيف بن محمد حاكم مسقط التابع لـ الامام سلطان بن احمد البوسعيد ان الامام سيؤدب جماعة السويدي الا انه قد يتعرض لبعض أراضي البحرين في ذلك العمل حيث أنهم غيروا مكانهم السابق.

 

حكومة بومبي ألحت على مطاردة جماعة السويدي ومعاقبتهم حيث أصبحت إعمال جماعة السويدي تؤثر على حرية التجارة فان الإمام كان يهتم بمعاقبتهم وإعادة السفينة السابقة التي استولوا عليها ودفع تعويض عن الممتلكات التي سرقوها وبالفعل اعد الامام سلطان بن احمد البوسعيد حملة مشتركة لهذا الغرض إلا أنها فشلت بسبب انشغال الإمام بأحداث البحرين وهبوب عاصفة قوية مما أتاح الفرصة لـ السويدي وجماعته أن يستعدوا وان يطلبوا المساعدة من أصدقائهم. الوهابين

 

-------------------------------------------
المصدر :

 

كتاب العلاقات العمانية البريطانية : 1798م – 1856م ، ترجمة سمير محمد علي ابوياسين ، من صفحة 40 الى صفحة 45

 

-------------------------------------------

 

موضوع له علاقة:

 

رحلة ديفيد سيتون مع امام عمان الى مناطق الخليج العربي (بر فارس)

https://www.facebook.com/689938381023013/posts/1045444322139082/