تأسيس البــدع واصل قبيــلة الســـــودان


 
   النسب الحقيقي لقبيلة السودان العريقه  

السودان قبيلة  تنتشر بشكل واسع على امتداد ساحل الخليج العربي ، وهي قبيلة قضاعية قحطانيه  يتصل نسبها ببني نهد أحد بطون قضاعة ، ونسبة إلى سويد بن نهد بن زيد بن أسلم بن سود بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير ين يشجب بن يعرب بن قحطان  . قال المغيري : " ومن بطون السودة السودان أهل البحرين وأهل البصرة " وقد ذكره شاعر السودان في قطر بقوله :

لا مشى بيرق سويد ... فان نهد تمشي معاه

جــــدّنا مروي الحديد ... مـزبــن للــــي نـصـاه

تـرثـة الشيخ المجيـد ... من الجهل يذكر نبـــاه

كناية عن أبي سود بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة القحطانيه

، وقد ذكره ابن الكلبي بأنه شقيق مالك وزيد ومعاوية وكعب أبناء نهد ، وهم نهد اليمن تثليث قريباً من نجران .


وهم في حلف قبيلة سبيع في نجد ، وأبناء عمومتهم بنو زيد بن نهد  ولهم حاضره في قطر   (,,,, البدع.... ) ولكنهم يتمسكون بنسبهم ويلقَّبون بــِ " السويدي " وقد نسبهم البعض إلى كندة        ( .... ) على أن أبناء القبيلة يعتزون بــِ " أولاد المقداد " والمقداد ليس من كندة وإنما هو من قضاعة . ولتوضيح اللبس حول المقداد نقول : المقداد بن الأسود المعروف بــِ " الكندي " ليس من كندة ، وإنما نُسب إلى كندة ، لأنه سكن حضرموت قبل الإسلام فوقع خصام بينه وبين ابن شمر بن حجر الكندي فضربه المقداد برجله وهرب إلى مكة ، فتبناه الأسود بن عبد يغوث بن وهب " بن زهرة بن قصي بن كلاب من قريش " خال الرسول صلى الله عليه وسلم وتزوّج أمه .



وهو أبو اليقظان المقداد بن عمرو بن ثعلبة بن مالك بن ربيعة بن ثمامة بن مطرود بن عمرو بن سعيد بن دهير بن لؤي بن ثعلبة بن مالك بن الشريد بن أبي أهون بن قاس بن دريم بن القين بن أهون بن بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة " القحطاني " ، فهو إذاً من قضاعة ،وتزوج ضباعة بنت الزبير بن عبدالمطلب ، ابنة عم الرسول صلى الله عليه وسلم وتزوجها بعد الهجرة إلى الحبشة ، وكان من الأبطال المعروفين ، وفارس رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر ، ورافق المقداد الحق إلى أن مات ، وكان مع الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - في جميع أدواره ، وقلبُه كَزُبَر الحديد ، وكان ذا شأن ومكانة في ظهور الإسلام ، ولاقى في سبيل الله ما لاقاه أصحابه من المسلمين الأوائل ، وهو أول من قاتل على فرس في سبيل الله .

قال شَريك ، عن أبي ربيعة الإيادي ، عن عبدالله بن بُرَيدةَ عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أمرني الله-عزوجل- بحب أربعة من أصحابي وأخبرني أنه يُحبهم منهم : علي،وأبو ذرّ، وسلمان،والمقداد " . وفي مسند الإمام أحمد لِبُريدة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بحب أربعة: علي ، وأبي ذرّ ، وسلمان ، والمقداد " .

والمقداد بن عمرو هو الذي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم في وقعة بدر : " لو أمرتنا أن نخوض جمر الغضا ، وشوك الهراس لخضنا معك يا رسول الله " وكان متفانياً في حب الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أمير المؤمنين ونصرته ، ومن ذلك قوله للإمام على رضي الله عنه : " يا علي بـِمَ تأمرني ؟ والله إن امرتني لأضربن بسيفي ، وإنْ امرتني كففت " فأجابه الإمام علي - رضي الله عنه : " كفّ يا مقداد ، واذكر عهد رسول الله وما أوصاك به " .


والمقداد عَدَل عن لقبه " الكندي" ولم ينتسب إلى الأسود بعدما نزلت الآية تقول ( ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله ) . ولا عقِبَ للمقداد ، ولم تذكر المصادر له ولداً ، وقد مات في منطقة الجرف ، وحُمِل على رقاب الرجال حتى دفن بالمدينة سنة 30هـ وهو ابن سبعين أو نحوها رضى الله عنه وأرضاه .

.
فقد تم نشرمخطوطة قديمة لمؤرخ من نفس القبيلة أسمه :
{
أبراهيم بن صالح بن عيسى ) المتوفى سنة 1343 هـ
وتذكر هذه المخطوطة ان قبيلة ( السودان ) هم أبناء عم لقبيلة بني زيد وهذه صورتها :



والذي يهمنا هي الفقرة التي تقول :
)
السودان من بوادي قطر ولهم حاضرة (  البدع  ) يقولون نحن من السودة الذين في سبيع من بني زيد) ( عندما زارهم في منطقة لثميد في بادية قطر)

 
أي انهم في قبيلة سبيع بالحلف وليس في النسب .
وهذه المخطوطة خير دليل على صحة المعلومات التي اوردها الباحث ( حماد الخاطري ) والذي ذكر :
 
إن كبار السن في قطر والإمارات من قبيلة ( السودان ) يذكرون أن لهم أبناء عمومة في قبيلة سبيع  وهي تتفق مع المخطوطة التي ذكرها المؤرخ ) أبن عيسى(
وكذلك يذكر كبار السن من قبيلة السودان كما ورد عند الباحث ( حماد الخاطري ( :
( أن لهم أبناء عمومة في بني خالد (
وعلى حسب إطلاعي البسيط وجدت ان هناك فرع من فروع بني خالد يطلق عليهم بني نهد .
وقد ذكر أبن الكلبي أن ) سويد ) والنسبة إليه ( سويدي ) هو اخ لمالك وزيد ومعاوية وكعب أبنا نهد .
وكما ذكرنا هم في حلف مع قبيلة سبيع و أبناء عمومتهم بني زيد بن نهد في حاضرة نجد ولكنهم يتمسكون بنسبهم ويلقبون بـ ( السويدي (
إن الذي اوردته المخطوطة القديمة للمؤرخ ( أبن عيسى ) مع ما تفضلت به من معلومات إيجابية تدل دلالة واضحة على صحة ما اورده الباحث ( حماد الخاطري ) في كتابه .
بعكس الذين قالوا انهم من ) كندة ) وذلك من خلال عزوتهم ( أبناء المقداد ) وما علموا ان المقداد هو من قبيلة بهراء القضاعية ولم ينجب ذرية وسمي ابن الأسود نسبة للأسود أبن عبد يغوث الزهري القرشي خال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما عن نسبته إلى كندة فهي ترجع إلى إلتجائه إلى قبيلة كندة بعدما أصاب دما في قبيلته بهراء ولكنه خرج من قبيلة كندة وذهب إلى مكة وحالف بها بني زهرة متمثلة في كبيرها الأسود أبن عبد يغوث الذي تبناه وصار أسمه من المقداد ابن عمرو البهراني إلى المقداد أبن الأسود الزهري حتى أتى الإسلام فأسلم المقداد أبن الأسود و ابطل التبني ورجع أسمه المقداد أبن عمرو ولكنه ضل يعرف في كتب السير والتراجم المقداد أبن الأسود الكندي .
هذا ما أردت تبيانه للأخوة الأفاضل في قبيلة جهينة عن حقيقة أصل قبيلة ( السودان ) وعلاقتهم ببني زيد وبني نهد القضاعيتين .
وتقبلوا فائق التقدير والإحترام .


إن قبيلة السودان في الإمارات العربية المتحدة ، ودولة قطر ، ومملكة البحرين نخوتهم " أولاد المقداد " وهذه النسبة هي إلى المقداد الصحابي القضاعي - رضي الله عنه - وليس إلى غيره ، ويذكر أحدالشعراء قائلاً :


يـــا ناشد عـنـا تــرانا ســـراحين ... مــن حِمْيَر وجـــدودنا من قضاعه

حنا مع السودان مــن فرع جدين ... وأولاد مـنـصـور وحميس جماعــه


ويتبين في البيتين أن قبيلة السرحان ، والسودان ، والمناصير ، وحميس من جدواحد من قضاعة إلى حمير .

فقبيلة السرحان : من كلب بن وبرة من قضاعة "الأسبع : قبيلة من كلب بن وبرة من قضاعة ، وتتفرع إلى : ثعلب ، وفهد ، والسيد ، والسرحان ، وبرك ، ودب " .


وقال الشاعر الشيخ محمد بن محمد بن عبدالله بن ناصر بن محمد حجي المالكي من بني حميس من جهينة :


حنا مع السودان والحرث في زيـــــد ... يــا بن خليفة من أولاد العمومي

صفوة قـضـاعـة لا صبح الأخـذ بالإيد ... تلقى سهمنا من كبار السهومي


يتجلى في هذين البيتين أن الحرث ، والسودان ، وقبيلة الشاعر يجتمعون في جد واحد وهو زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة .

-
فالسودان نسبة إلى سويد بن نهد بن زيد المذكور في القصيدة .

-
والحرث نسبة إلى الحارث بن سعد هذيم بن زيد المذكور في القصيدة أيضاً .

-
وأما قبيلة الشاعر فهم بنو مالك بن ثعلبة بن حميس بن عامر ثعلبة بن مودعة بن جهينة بن زيد المذكور في القصيدة كذلك .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

القصيدة التي بعثها بن مسند من الخور الى الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني يمدح فيها السودان ويذكر فيها نسبهم


هيا على فرحه من الخور ياحسين---------- وخل الشليل بعنقها له الماعه


وان جيت جاسم مزبن المستخلين----------- راعي لفعول الي طويل ذراعه


قل طالة المده وحنا مستحسنين ------------- والحق يوخذ بالرضا والقـناعه


ان كانكم في عيلة (×××) راضين -------- فان حلفهم ما تنرجي به طماعه


بانخي بن عم لنا معك وادنين ------------- الي على العايل طراهم مراعه


الاد جدي مدبين الشياطين --------------- اهل السموت الكايده والجراعه


حمير الي من فاخروا بالسلاطين ----------- - فاخر بهم لاعدوا العز ساعه


حنا عليكم يا ال قضعان شرهين --------------- وش ذا الجفا يا لابتي والقطاعه


يا سايل عنا ترانا سراحين -------------- من ضيغم واجدودنا  من قضاعه


حنا مع السودان من جد فرعين -------------- والاد منصور وحميس جماعه


من دارنا بالزين ناتيه زينين------------------ فالي يبي ونروع من كان راعه


ومن دارنا بالشيت ناتيه شينين ------------- شينين لين يدلبخ الضد طاعه

 




وختاماً - أيها القارئ الكريم - فإن السودان من بني نهد من قضاعة بن حمير بن قحطان ملوك القبائل القحطانيه  في الأصل

 

 

 

..............................................................

 

حلف تميم وقضاعه

 

حلف جاهلي قديم بين تميم وقبيلة كلب القضاعية وقد تشدد هذا الحلف في الاسلام
ويقول الفرزدق في هذا الحلف
لقد وثب الكلبيُّ وَثبةَ حازمٍ ... الى خير خلقِ الله نفساً وعُنصرا
إلى خير أبناء الخليفة لم يجد ... لحاجته من دونها مُتَأَخّرا
أبَى حِلْفُ كلبٍ في تميمٍ وعقدُها ... كما سنَّت الآباء أن يتغيَّرا
ويقول الفرزدق عن هذا الحلف في قصيدة اخرى
إذا انتَجَعتْ كَلْبٌ عَلَيكُمْ فمكِّنوا.............. لها الدّارَ من سَهلِ المباءةِ وَالشَّرْبِ
فإنّهُمُ الأحْلافُ، والغَيْثُ، مَرّةً،............... يَكُونُ بشَرْقٍ من بلادٍ وَمن غَرْبِ
أشَدُّ حِبَالٍ بَينَ حَيّينِ، مِرّرت، .............حِبَالٌ أُمِرّتْ من تميمٍ وَمن كَلبِ
وَلَيْسَ قُضَاعيٌّ لَدَيْنَا بخَائِفٍ،......... وَإنْ أصْبحتْ تَغلي القدورُ من الحرْبِ
وفي دومة الجندل :
روي الطبري عن سيف في خبر دومة الجندل قال : ان القبائل العربية تجمعت وفيهم كلب , وعميدهم وديعة , وعلى القبائل جميعا رئيسان : اكيدر بن عبد الـمـلك , والجودي بن ربيعة ,فكان راي اكيدر مصالحة خالد, فابوا عليه , فخرج عنهم , فارسل خالد عـاصـم بن عمرو يعترض طريقه , فجاء به اسيرا, فقتله خالد,ثم زحف خالد نحو حصن ((دومة الـجـنـدل )) فـاجـتـمـعت القبائل نحوالحصن , فلم يحملهم وبقي عامتهم خارج الحصن , فحاربهم خـالـدوغلب عليهم وقتلهم وقتل رئيسهم الجودي , الا ما كان من امربني كلب فان عاصم بن عمرو نـادى : ((يـا بـنـي تـميم حلفاؤكم كلب ,آسروهم واجيروهم , فانكم  لاتقدرون لهم على مثلها  )) ففعلوا,وكان ذلك سبب نجاتهم , فوبخه خالد على ذلك.......))
هذا الحلف يفسر ظهور نتائج تميمية في وسط قضاعة على المشجرات الجينية

من خلال تعبير الفرزدق ( حِلْفُ كلبٍ في تميمٍ) ( قُضَاعيٌّ لَدَيْنَا ) ( إذا انتَجَعتْ كَلْبٌ عَلَيكُمْ ) يتضح ان قبيلة تميم الحليف القوي المجير وان قبيلة  كلب القضاعية هي الحليف الاصغر المستجيرة ببني تميم في بلاد   تميم

 
المستجيرين يذوب في القبيلة المجيرة ويحمل اسمها وهذا امر معروف ومقبول في تاريخ القبائل  المعروف ان "" حليف القوم منهم""

على وجود خلايا  في المشجرات الجينية و ظهور نتائج تميمية في وسط قضاعة وافخاذ من ثميم دخلت في قضاعه وافخاذ من قضاعه دخلت مع تميم  هذا الحلف يفسر

 

 

ابسم الله الرحمن الرحيم

لأخوة الكرام , هذه بعض القراءات في تاريخ قبائل قضاعة التي منها قبيلة السودان المنتشره في الخليج  وهجراتها وأنسابها
تتضح أهمية طرحها هنا لاحقا ,

أولا : قبيلة قضاعة

نسبها : تنتسب الى قضاعه بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح النبي صلوات الله عليه و يعرب هو أصل عرب اليمن و بنو قحطان يقال لهم العرب العاربة وهنالك من قال بعدنانية قضاعة وأن قضاعة أبن لمعد وهذا قول ولكن الأرجح والأقرب للصواب أن قضاعة قبيلة قحطانية وفي ذلك قول الصحابي عمرو بن مرة الجهني القضاعي رضي الله وأرضاه

نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر .... قضاعة بن مالك بن حمير

النسب المعروف غير المنكر ... في الحجر المنقوش تحت المنبر


فروع وقبائل قضاعة :

قضاعة قبيلة عظيمة العدد كثيرة الفروع نذكر بعضها هنا فمن قبائل قضاعة بنو تغلب بن حلوان بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن قحطان . ومن بنو تغلب هؤلاء : بنو كلب بن وبرة بن تغلب. ومن بني كلب : بنو ثور بن كلب بن وبرة ( والنسبة لهم الثوري) . ومن بني ثور بن كلب : بنو عرينة ( والنسبة لهم العريني) بن ثور.( هم الان مع سبيع)

*
بنوعامر بطن عظيم من بني ثور بن كلب بن تغلب بن قضاعة قضاعة ذكرهم أبن حزم في جمهرة الأنساب ( ومن بطون كلب: بنو عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة، بطن عظيم) وذكر القلقشندي في نهاية الأرب : ( بنو عامر بطن من عذرة بن زيد من كلب من القحطانية، وهم بنو عامر بن عوف بن ريد كان له من الولد بكر وعوف ومالك وربيعة) ... ( تعليق : ومن نسل ربيعة بن عامر بن عوف خصوصا وعامر بن عوف عموما قبائل كثيرة بعضها يقع في وهم نسبته الي ربيعة بن عامر بن صعصعة بشكل خاص او الي عامر بن صعصعةمن هوازن بشكل عام )

وفي بعض بطون قضاعة يقول الشاعر :

لحى الله خيلا من جناب وعامر ... يقادا وحيا من عرينة أو صحب

*
ملاحظة : ( الغلباء) لقب لبني تغلب بن حلوان بن قضاعة واللذين منهم بنوثور وبنور عرينة وبنوعامر.


*
هجرة فروع قضاعة لديارها في غور السراة ونزولها على عالية نجد وحضن والسي وأنتشارها في البلاد :
ومن هذا ماذكره ياقوت الحموي في المعجم : (وقال نصر حضن جبل مشرف على السي إلى جانب ديار سليم وهو أشهر جبال نجد، وقيل: جبل ضخم بناحية نجد بينه وبين تهامة مرحلة تبيض فيه النسور يسكنه بنو جُشم بن بكر، وقال أبو المنذر في كتاب الأفراق وظعنت قضاعة كلها من غور تهامة بعد ما كان من حرب بين نزار لهم وإجلائهم وإياهم وسارها منجدين فمالت كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة إلى حضن والسي وما صاقبه من البلاد غير شُكِم اللات بن رُفيدة بن ثور بن كلب فإنهم انضمها إلى فهم بن تيم اللات بن أسد بن وبرة بن تغلب وصارها معهم ولحقت بهم عصيمة بن اللبها بن أمر مناة بن فُتيئة بن النمر بن وبرة فانضمت إليهم ولحقت بهم قبائل من جرم بن رًبان فثبتها معهم بحضن فأقامها هنالك وانتشرت قبائل قضاعة في البلاد ).

علاقة عامر بن عوف بعامر بن صعصة :

"
ومن بطون كلب: بنو عامر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة، بطن عظيم؛ وعامر هذا هو أخو عامر بن صعصعة لأمه: أمهما؛ عمرة بنت عامر بن الظرب العدواني، ولدت عامر بن صعصعة على رمل، وولدت عامر بن عوف عند أصل جبل؛ فأخبرها الكاهن بأنه سيعظم أمرهما وعددهما)).


المراجــــــــــــــــع

 


* نسب معد واليمن الكبير : لهشام أبى المنذر ابن محمد ابن السائب الكلبى ، المتوفي سنة 204 للهجرة

 
*
جمهرة أنساب العرب : لابن حزم الأندلسى المتوفي سنة 456


* معجم البلدان لشهاب الدين أبو عبد الله ياقوت الحموي المتوفي عام 626 للهجرة.


*
نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب : لأبى العباس احمد بن على القلقشندى المتوفي سنة 821 للهجرة،

 

  قبيلة قضاعه كانت تسكن الاحساء التي كانت تسمى البحرين قديما قبل بني خالد

يا ارض الاهل جينا بشوكج مسامير ***** وعبت زبيد بريح طيب هواها

حمير هلي المنهم الصيد المشاهير ***** وكهلان عم الضل كوكب سماها


تبابعه ونذري على الجار ونجير ***** ملوك حمير كوكب الدنيا بدجاها


بيتي بزبيد العمد دونه مكاصير ***** حماته قضاعة ان دارت بيوم رحاها

 

أخي العزيز أريد ان الفت إنتباهك إلى امر هام - وبإمكانك المساهمة معنا في تحقيق ما سوف أقوله لك الان - وهذا الأمر يتعلق بوجود بني ( نهد ) القضاعيين في الشرقية ( بما يعرف قديما ببلاد البحرين ) و ان هذا الوجود لقبيلة بني ( نهد ) قديما جدا قبل أن تاتي قبيلة بني خالد وتحكم تلك الجهات . ومما يدل على قدم بني ( نهد ) في الشرقية بيت من الشعر جاء في كتاب ( اوثق المعايير ) للباحث ( حماد الخاطري ) وهو يعود لشاعر الدولة ( العيونية ) العبقسية والتي حكمت الأحساء من سنة 466 هـ إلى سنة 636 هـ
وهذا الشاعر هو : { علي بن المقرب ابن منصور بن المقرب} المولود عام 572هـ وتوفي على أرجح الأقوال عام 629هـ     يقول فيها :

 

وقومي الأولى أجلوا قضاعة عنوة  =  ودانت لهم كلب ونهد وخـولان

فكلب هم بنو ( كلب بن وبرة ) وهم قبيلة ضخمة تكاد ان تكون شعبا من عدة قبائل كلبية قضاعية كبيرة
ونهد هم بنو ( نهد بن زيد بن اسلم بن سود بن الحاف بن قضاعة )
وخولان هم بنو ( خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة ) والذين منهم قبيلة (حرب بن سعد بن سعد بن خولان )
فمن هذا اليت يتضح ان بني ( نهد ) و ابناء عمومتهم كلب وخولان كانوا في المنطقة الشرقية من قبل قدوم بني خالد بقرون .
ومن المعلوم ان بني خالد قد حكموا الأحساء من سنة 1081 هـ إلى سنة 1210 هـ إلى أن حكم الأمراء من آل سعود وتم ادخال الحساء ضمن ( الدولة السعودية الأولى ).
وشاهدنا أخي الفاضل ان بني نهد القضاعيين كانوا في المنطقة الشرقية قبل حكم بني خالد بحوالي  353 سنه ومن المعلوم ان القبيلة الحاكمة تتحالف معها قبائل اخرى كحلف ولاء فتدخل القبائل الأخرى ظمن مسمى القبيلة الحاكمة .
وبما ان بني خالد كانوا يسكنون ويقيمون حول بيشة وتثليث فقد جاء في كتاب ( صفة جزيرة العرب ) للهمداني :
( ان التثليث وما حولها موطن بني نهد من قضاعة قبل ذلك )