|
عـندما سـكن الشيخ محمــــد بن
ثـانـي الــبــدع وما هي الاسباب في ذ
لك ؟
|
|
كتب
الشيخ محمد بن ثاني الى الشيخ سالمين بن
ناصر
( شيخ البدع وحاكم المنطقه) في رغبته في السكن معه في
البدع واجابه الشيخ ناصر بن سالمين قي
الموافقه وعلى الرحب والسعادة (
المصدر لمحات من تاريخ قطر – للشيخ محمد بن احمد بن محمد بن ثاني
( ابن اخ الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني موسس حكم
قطر من البدع ثم هاجر الشيخ
محمد بن ثاني من فويرط الى البدع سنة
1847 م . عندما وصل الشيخ محمد بن
ثاني الى البدع بصحبة ابنه الشيخ جاسم بن محمد وهو في سن الصبا استقـبلة الشيخ
ناصر بكل حفا وة وتكريم وتقـد ير ومحبه
وقام بضيافـتة ثلاث ايام حتى قام بشراء
بيت ورثة المرحوم رمثه بن احمد بن رمثه
السويدي . , ثم قـام بالتحالف معه ضد
حلف لعـتوب و من كان يؤا زرهم. ثم وثـق هـذا التحالف بزوا جه من عليا بنت رمثه بن احمد بن رمثه السويدي التي
انجب منها الشيخه مريم بنت محمد بن ثاني وهي اخت فاطمه بنت رمثه بن احمد بن رمثه
السويدي زوجـت الشيخ ناصر بن سالمين
الذي انجب منها خليفه بن ناصر وسلطان بن ناصر
وقد . كانت البدع عاصمة قطر في
ذلك الوقت وهي المنطقه المهمه في قطر . وكان الشيخ محمد بن ثاني لة علا قه ود
طيبه بالشيخ ناصر بن سالمين وهـو شخصيه محبوبه حيث كان يتمتع براي سديد وتربطه به علاقة نسب في ال نفيع
الذي جعلهم يكونان درعا ضد حلف لعتوب ومن يوازرهم وكان الشيخ ناصر بن سالمين شيخ البدع يثق في
الشيخ محمد بن ثاني ثقة عمياء ومحبه الذي جعلته في اواخر حياته ان يامر اولاده
خليفه وسلطان واهل البدع ان يوصى بان
يكون الشيخ محمد بن ثاني شيخا على البدع من بعده ........... وفي سنة 1850 م عاد الخليفه لمحاولتهم الثانيه للاستيلاء على
قطر مرة اخرى في سنة 1850 ارسل شيخ البحرين قبيلة المسلم الى الدوحه
لموازنة قوة ونفـوذ شيخ قبيلة السودان
بقيادة نائبة احمد بن محمد ال خليفه الذين سكنوا الدويحة سنة واحده ثم طردهم
الوهابين عندما دخلت قطر تحت لواء الوهابين حيث فروضوا عليهم دفع الجزيه لحماية
املاكهم في الزباره وكذلك فرضوا دفع الجزيه الزكاه على قطر في سنة 1851 ووضعـوا
لهم وكيل في البدع يجمها ويرسلها لهم كل سنه من سنة 1851 الى سنة 1866 ( دليل الخليج القسم التاريخي الجزء
الثالث) ثم رحل الشيخ احمد بن محمد ال خليفه مع اسرتة
واولاده من الدويحة الى الوكره وسكن هناك لمدة ستة عشر سنه الى ان قام خدام الشيخ احمد ال خليفه بنهب قافلة
تابعه لنعيم في الوكره حيث اتى علي بن ثامر النعيمي الى الشيخ احمد ال خليفه
لتقديم شكوى ضدهم ولكن الشيخ وبخه وقام بسبه ثم سجنه وقامت قبيلة النعيم بالمطالبه
باطلاق سراح السجين واتخذ شيوخ الدوحه والوكره موقفا بطرد الشيخ احمد من الوكره
وثاروا عليه ولكنه هرب مع اسرته وما يملك الى خور حسان فاطلقوا شيوخ البحرين على
بن ثامر من السجن واعـتذ روا عن سلوكهم نحوه لكن شيخ البحرين كان يتخذ التسويه
ستارا يخفي ورائها نواياه العـدوانيه وكان الشيخ جاسم بن محمد يذهب لزياره خواله
في البحرين وحين حضر طلبوا ان يقابلهم حيث تم سجنه هناك التي بداة بعـدها معـركة
الوكره وقد شاركت فيها قبائل قطرالمعـروفه في ذلك الوقت الذين انتصروا على اهل
البحرين واسروا الشيخ احمد بن محمد ال خليفه الى ان اطلق الخليفه الشيخ جاسم بن
محمد من السجن ثم ارا د الخليفه الانتقام من اهل قطرمرة اخرى و قاموا بحلف مع
شيـوخ ابـوظبي1867 بضرب الد وحه ( البدع في ذلك الوقت ) والوكره
علما بأن قطر تحت ولاء الوهابين في ذلك الوقت وقاموا الخليفه بتد مير الد وحه (
البدع ) وقام زا يد الا ول بتد مير ا لوكـره التي كان يسكنها البوعـينين و
القبيسات والمناصير والمزا ريع وبعض الاسر من النعـيم فعـند ما د مر البدع هاجر
الشيخ محمد بن ثاني مـنه وقامت قبيلة السودان باعا دة بناء منازلهم في نهاية سنة
1867 اتفاقية الحكم مع الشيخ محمد بن
ثاني 12 سبتمبر 1868( رحمه الله واسكنه فسيح جناته)
في شهر سبتمبر ا وا خر سنة 1868 طلب الكولونيل بيلي من قبيلة السودان
وجميع القبائل في قطر.. الحضور
الى سفينة صاحبة الجلاله الراسيه قبال الوكره وام الحول وقد حضر الشيخ محمد بن ثاني وقام بتوقيع
معاهدة الحكم مع الحكومه البريطانيه من على ظهر السفينه – من شروط هذه المعاهده
ان يرجع الشيخ محمد بن ثاني الى المنطقه التي هجرها وهي البدع حيث انها عاصمة
قطر القديمه وان يحكم قطر منها ( اقرا شروط المعاهده ج ج لوريمر وثائق تاريخ
قطر) ثم قام الكولونيل بيللي بزيارة المناطق الساحليه القطريه لاخبارهم بتلك
الاتفاقيه حيث اول من بارك هـذة الاتفاقيه وشهد التوقيع
عليها قبيلة السودان وعلى راسهم شيوخهم خليفه بن ناصر وسلطان بن ناصر
السويدي اهـل البدع وا قرب الناس اليه التي تربطهم به علا قة
نسب ومحبه ا بويه وهـو في محـل ابيهم الذي عاش في البدع هـو وابنه الشيخ جاسم بن
محمد بن ثاني منذ صباه وهـذه نتيجة
الحـلف بين قبيلة السودان والشيخ محمد
بن ثاني التي خلـصت قطر من محاولات لعـتوب واتباعهم حيث بقي الشيخ محمد بن ثاني
في البدع حاكما على قطر
الى ا ن
تنازل عن الحكم سنة 1876 لا بنه الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني الفارس المقـدام الذي وطـد ووثـق دعائم الحكم واصبح
نفـوذه على كل قطـر و ا نتصر على الا
ترا ك في معـركة الشقـب حتى تم اجلاءهم من قطر . وفي سنة 1878 توفى الشيخ محمد بن ثاني ودفن في مقبرة
السودان الذي وصف الرحالة الانجليزي بالجريف وفاته وقال انه دفن في مقبره بين
جبلين وهي مقبرة السودان في البدع في صفحه 163 وهـو كما سمعـنا من اباؤنا من قبل
حيث د فـن بالقـرب من قـبرصـد يقه الوفي
ناصر بن سالمين السويدي(شيخ البدع السابق) التي تربطهما علا قة نسب وحلف
ضد حلف لعـتوب. وفي سنة 1897 انتقـل الشيخ جاسم بن محمد الى الضعـاين ثم
عاد الى البدع مرة اخرى وفي سنة 1900 انتقـل الشيخ
جاسم بن محمد بن ثاني من البدع الى لوسيل وعـمره فوق الثمانين ولكنه كان يأتي الى البدع عاصمة قطر ليحكم قطر منها
الى ان توفى في سنة 1913
م ود فن في مقـبرة لوسيل . تولى
الشيخ عبدالله بن جاسم وهـو الا بن الرابع
من ابناء الشيخ جاسم بن محمد
الحكم على قطر سنة 1914 بعـد ا بيه وكان حاكما قويا وكريم تزوج اربع
نساء من قبيلة السودان احده منهم جدة الشيخ جاسم بن فيصل ال ثاني وواحده العـطيه
وهي ام الشيخ على بن عبدالله والشيخ حمد بن عبدالله ثم واحده من الهتمي وواحده
من البوعينين ام الشيخ حسن بن عبدالله وكان كريما مع شعـبه, حـد ثت حرب الزبارة
في عصره و ظهرت الثروة المعـد نيه البترول في اواخر حياته ولما بلغ به الكبر
اشده تنازل عن الحكم لابنه ,الشيخ حمد بن عبدالله ال ثاني وكان نعـم الحاكم العاد ل الكريم الذي اهتم بالانسان القطري و بثروة قطر وذلك
باستجلاب عـد د من شركات البترول للبحث عن المزيد من حقـول البترول ولكن ايرادة
الله فوق كل شىء فقد توفى الشيخ حمد بن عبدالله في نهاية 1947 وعاد الحكم الى الشيخ
عبدالله بن جاسم الذي
تنازل عن الحكم مرة ثانيه لابنه الشيخ على بن عبدالله ال ثاني على ان يكون الشيخ
خليفه بن حمد ال ثاني ولي للعهد
ولكن في منتصف الستينات تنازل الشيخ علي
بن عبدالله بن جاسم ال ثاني عن الحكم لابنه الشيخ احمد بن عبدالله ال ثاني ليكون ( ا ل عـلي ) حكاما على قطر ويكون بذلك قد خالف تعهدة
مع ابيه الشيخ عبدالله بن جاسم ال ثاني
الذي عين الشيخ خليفه بن حمد بن عبدالله
ال ثاني ولي للعهد ليكون حاكما بعـد الشيخ علي بن عبدالله بن جاسم ال
ثاني وهذا الامر لم يرضى به الشيخ
خليفه بن حمد ال ثاني وهو من ( ا ل حمد) الذي كضم
غـيضه ولم يرضي به ايضا كثير من الشعـب القطري الى ان جاء ت ساعة استرجاع الحق
ففي سنة 1972 قام سمو الشيخ خليفه بن حمد ال ثاني بالحركه
التصحيحيه وهـو ا
نقلاب ابيض واصبح حا كما على قطر الذي بايعه الشعـب
القطري وهو الذي نقـل قطر الى نقله
نوعيه في مجال التقدم والازدهار ثم عهد الشيخ حمد بن خليفه الامير الوالد يحفظه الله الذي طور نهضة قطر الى الاحسن
وزاد في بناء الصرح الكبير في نهضة قطر ثم عهد الشيخ تميم المجد وهو حبيب الشعب
الذ يكمل مسيرة نهضه البلد التي وضع
اسسها الامير الوالد يحفظهم الله
ويبغيهم ذخرا وسندا ا ول
قرار يتخذه الشيخ محمد بن ثاني عند ما وقع اتفاقية الحكم سنة 1868 م :-
موضوع
الجزيه التي تد فعها قطر للوهابين وقـد
حصرت بمبلغ تسعة الا ف قـرا ن ( كانت تعا د ل ا ربعـين جنيه استرليني) وزعـت
على قبائل المعاضيد و السودان والمسلم والنعـيم والمهانده و البوعينين والبو كوا
ره والعـمامره وهـم قبائل قطر و سكانها في
ذ لك الوقت ,, ( المراجع – قطر وثروتها النفطيه
, عـبد الله الحسيني) المولودين في البدع من ابناء الشيخ محمد بن ثاني : من
حيث الاكبر : مريم بنت محمد بن ثاني – احمد بن محمد بن ثاني – روضه بنت محمد بن
ثاني -
موزه بنت محمد بن ثاني– فاطمه بنت محمد بن ثاني- جبر بن محمد ال ثاني بعض
ابناء الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني معـظمهم مولود في البدع :-
فهد
بن جاسم- خليفه بن جاسم- ثاني بن جاسم –
عبد الرحمن بن جاسم- عبد الله بن جاسم – محمد بن جاسم – علي بن جاسم- فهد بن
جاسم – عبد
العـزيز بن جاسم- سالمين بن جاسم بن محمد ال ثاني – مبارك بن جاسم – سلمان بن
جاسم سبيكة بنت جاسم – فاطمه بنت جاسم – موزه بنت جاسم - نايلة
بنت جاسم –طقلة بنت جاسم – شريقه بنت جاسم
,,,,, احتلال الاتراك للدوحه 1871-1893 :- ( راجع دليل الخليج القسم التاريخي – الجزء
الثالث ) |